الإرشادات والنصائح

اكتشاف جمال عُمان:

إرشادات السلامة ونصائح عامة

تعد سلطنة عُمان من أكثر البلدان وديةً كما أنها تتمتع بمستوى عالٍ من الأمن والأمان. ولكي نضمن لك تجربة سياحية استثنائية وممتعة وسلسة، نضع بين يديك بعض العادات المجتمعية التي يجب التقيد بها أثناء زيارتك سلطنة عُمان بالإضافة إلى إرشادات السلامة ونصائح عامة أخرى. كما سنقدم لك نبذة عن العملة المحلية لتستمتع بتجربة تسوق فريدة بكل ثقة.

فهل أنت مستعد لبدء مغامراتك في عُمان؟ اتباعك لهذه الإرشادات يضمن لك تجربة سياحية آمنة ومثرية لا تنسى.

تعرَف على العملة المحلية

يُصنف الريال العُماني بأنه ثالث أقوى عملة في العالم حتى من قيمة اليورو نفسه! يتألف الريال الواحد من 1000 بيسة وتتوفر الأوراق النقدية بقيمة 1 ريال إلى 50 ريال، بالإضافة إلى الأوراق من فئة 100 بيسة و500 بيسة لمشترياتك البسيطة. وبالرغم من أن العملات المعدنية تستخدم محلياً، ضع في الاعتبار أن فئة 5 و 10 بيسات قد لا تكون بالضرورة مقبولة في دول أخرى. 

تستخدم الأوراق النقدية على نطاق واسع في سلطنة عُمان، ولكن لا داعي فالقلق، فبطاقات الائتمان والخصم مقبولة أيضاً وخاصة بطافات الفيزا والماستركارد. كما تتوفر أجهزة الصراف الآلي (ATMs) في البنوك والمطارات ومحطات الوقود والمحلات ومراكز التسوق الكبيرة فلا تقلق في حال رغبت بالحصول على بعض الريالات. 

ينبغي أن تتأكد قبل السفر من تنزيل تطبيق تحويل العملات على جهازك مع خاصية التشغيل خارج نطاق خدمة الإنترنت لتضمن إجراء جميع معاملاتك المالية بكل سلاسة وسهولة.

التوفير الضريبي: استرداد الضرائب في عُمان

لجميع الزوار المهتمون بعالم التسوق، إليكم الخبر السار!

يمكنك تقديم طلب استرداد قيمة الضريبة المضافة على قائمة مشترياتك بشرط أن لا تقل فاتورة هذه المنتجات عن 25 ريال عُماني (دون احتساب ضريبة القيمة المضافة)، ويجب أن يكون مضى على عملية الشراء 3 أشهر على الأقل قبل مغادرة سلطنة عُمان على أن يلتزم المسافر بحمل المشتريات معه في حقيبة اليد أوحقيبة الشحن.

ومن السلع المستثناة من الاسترداد هي السجائر والمنتجات الأخرى المرتبطة بالتبغ والمواد الغذائية والمشروبات ومنتجات النفط أو مشتقاتها، وقد تضاف سلع أخرى لاحقاُ وفقاً لتقدير السلطات الضريبية.

ويتم تعريف السائحين في لوائح ضريبة القيمة المضافة على أنهم أفراد غير مقيمين بشكل دائم في سلطنة عُمان أو دول مجلس التعاون الخليجي. كما لا يمكن للمقيمين في الدولة لأكثر من 3 أشهر متواصلة المطالبة باسترداد الضريبة، إلى جانب أفراد طاقم الرحلات الجوية أو النقل البري أو العبَارات.

يمكنك المطالبة باسترداد الضريبة الخاصة بك لدى المكاتب المخصصة في صالات المغادرة في المطار قبل نقطة التفتيش الأمني، بالإضافة إلى منافذ الحدود البرية ومحطات العبارات. وفيما يتعلق بالمشتريات التي تتجاوز قيمتها 500 ريال عُماني، يمكنك التوجه إلى موقع جهاز الضرائب لتقديم الطلب إلكترونيا.

تذكر بأن تحتفظ بجميع إيصالات الضرائب وحزم المشتريات في أمتعتك الشخصية وتنزيل تطبيق استرداد الضرائب والتحقق من الشروط وإجراء جميع العمليات المتعلقة بها قبل المغادرة بوقت كافٍ.

تسوق بثقة واسترد أموالك واستمتع برحلة تسوق بدون ضرائب في عُمان!

إتيكيت السفر

كما هو معروف لدى الكثير، تشتهر سلطنة عُمان بحفاوة ترحيبها وكرم ضيافتها، ولضمان حصول زائريها على تجربة سياحية مثرية، يجب على الزائرين التقيد ببعض الجوانب الاجتماعية الهامة. فإلقاء تحية ”السلام عليكم“ مثلا يعزز من تواصل الزائرين مع السكان المحليين. وإليك بعض النصائح المفيدة الأخرى:

الالتزام باللباس المحتشم: تجنب الملابس الكاشفة خاصة في الأماكن الدينية وخلال شهر رمضان المبارك. كما أن لبس الحجاب ليس إلزاميا خارج الأماكن الدينية. وتذكر بأن احترام آداب اللباس في الأماكن العامة هو محل تقدير دائماً.

احترام خصوصية التصوير: اطلب الإذن دائما قبل التقاط أي صور خاصة للسكان المحليين، كما يجب أن تراعي عدم سماح تصوير المواقع ذات الطابع الحساس مثل المؤسسات الحكومية والمطارات، كما يُمنع استخدام طائرات الدرون للتصوير الخارجي.

اللطافة في التعامل قبل كل شي: يعكس إلقاء التحية ”السلام عليكم“ لطف الزائر ويحضى على تقدير السكان المحليين. كما يجب عليك أن تراعي عدم إظهار مشاعرك وعواطفك بشكل علني لأنها لا تتناسب مع ثقافة المجتمع الذي يفضل الخصوصية. واظهر الاحترام دائما في تواصلك مع السكان المحليين مع مراعاة أسلوب ونبرة الحديث.

احتضن حفاوة عُمان بمراعاة ثقافتها وعاداتها وانطلق لاكتشافها!

الأمان في سلطنة عُمان: تنقل بأمان لتكتشفها باطمئنان

ترحب عُمان بكم في شوارعها الآمنة. ولكي نضمن لك تجربة تنقل آمنة، نقدم لك بعض النصائح البسيطة. 

تُعرف سلطنة عُمان بأنها من أكثر الدول أماناً في العالم ولكن عليك توخي الحذر دائما. فكما هو الحال عند سفرك لأي وجهة سياحية أخرى، يجب عليك المحافظة على أشيائك الثمينة لا سيما عند التنقل بسيارتك أو عند تنزهك على الشاطئ. 

تعتبر القيادة في عُمان آمنة تماماً ولكن يجب عليك أن تبقى حذراً عند استخدامك لشوارعها من خلال احترام قواعد المرور خصوصا عند مرورك بالدوارات وذلك من أجل سلامة الجميع. استمتع بالتنقل في فترة النهار لرؤية المناظر الطبيعية الخلابة والخوض في التجارب الثقافية المحلية العديدة، إذ لا يُنصح بالقيادة ليلاً في المناطق الزراعية والنائية. 

ولتكون مغامراتك مثرية أكثر، قم بتنزيل الخرائط التي لا يتطلب تشغيلها الاتصال بالإنترنت لضمان سهولة التنقل طوال الأوقات وفي جميع الظروف.  

كن على ثقة وتواصل: أرقام قد تهمك

قد تفيدك جهات الاتصال التالية في حالات الطوارئ. 

لحالات الطوارئ العامة وطلب مساعدة الشرطة أو في حوادث الطريق التي تؤدي إلى تعطل المركبة، اتصل على الرقم: 9999.

هل تحتاج إلى سيارة أجرة في مسقط؟ هل لديك مشاكل في سيارتك وتريد طلب شاحنة سحب؟ اتصل على رقم محطة التاكسي الرئيسية بمسقط على الرقم  3222 9914 968+.  كما يمكنك طلب سيارة أجرة عن طريق تطبيق مرحبا أو أو تاكسي عُمان. 

أيام العمل الرسمية في سلطنة عُمان هي من يوم الأحد إلى يوم الخميس، كما تقع معظم السفارات والقنصليات الأجنبية في العاصمة مسقط وقد يكون لديها ساعات عمل أقصر خاصة خلال شهر رمضان مبارك، لذلك قم بحجز الموعد مسبقاً. 

اتصل لطلب المساعدة واستمر في اكتشافك لعُمان بكل أريحية! واحتفظ بهذه الأرقام لتستمتع براحة البال.

الإقرار الجمركي

يجب على كل المسافرين المغادرين للسلطنة وبموجب المادة رقم 53 الإفصاح عن أي أموال نقدية أو عملات أو أدوات مالية تكون بحوزتهم وتتجاوز قيمتها 6000 ريال عُماني (حوالي 15582 دولاراً أمريكياً أو ما يعادلها بالعملات الأخرى). 

ويمثل هذا الإقرار الامتثال للوائح الجمركية المعمول بها داخل سلطنة عُمان ويحافظ على سلامة المعاملات المالية.

استعد للإفصاح لضمان تخليص إجراءات المغادرة بسلاسة وبدون أية متاعب.

للاستفسارات، قم بزيارة https://customs.gov.om أو اتصل على 0022 8008 968+.